فوائد عنصر البوتاسيوم فى جسم الانسان

يُعد البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحة جيدة، فهو ثالث العناصرالمعدنية وفرة في جسم الإنسان، ومن أهم أدواره في الجسم:

– الحفاظ على نمو الجسم الطبيعي.
– تكسير و استخدام الكربوهيدرات.
– بناء البروتين.
– نمو أنسجة العضلات.
– الأداء السليم للقلب والكلى.
– المُحافظة على خلايا الجلد رطبة.

((ومن مصادر البوتاسيوم الطبيعية)) الأفوكادو- الموز -الفاصولياء -الشمام -الشمندر -الفاكهة الحمضية، وأيضاً البندق، والبطاطا والزبيب، كما يوجد فى الحبوب الكاملة والسبانخ والكرنب والبقدونس والكرفس.
((أعراض انخفاض مستوى البوتاسيوم في جسم الإنسان:

– الصداع الشديد.
– ضعف في العضلات.
– خفقان سريع وغير منتظم لنبضات القلب
– فقر الدم.
– تعب.
– ارتفاع ضغط الدم.
((ومن الفوائد الصحية لعنصر البوتاسيوم))
– علاج للبشرة الجافة
يؤدي نقص عنصر البوتاسيوم إلى جفاف البشرة، لذا للحفاظ على بشرة رطبة يوصى بتناول الفاكهة والخضروات الغنية بعنصر البوتاسيوم مثثل الموز، البطاطا.

– علاج تساقط الشعر
هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر مثل الإجهاد، والتلوث وما إلى ذلك ولكن من أحد الأسباب التي لا يدركها البعض وهو نقص عنصر البوتاسيوم. ويُعد الموز واللوز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وإذا كنتِ تأكلي منها يومياً ، ستلاحظِ قريباً إنخفاض في فقدان الشعر . ويمكنك أيضاً أن تأخذِ المكملات الغذائية والبوتاسيوم، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاَ.

– تحفيز نمو الخلايا

بالإضافة إلى الحفاظ على الخلايا رطبة ، يدعم البوتاسيوم نمو خلايا الجلد الجديدة، وذلك يُساعد في إخفاء الندوب وتلاشيها بعد مرور بعض الوقت.

– تحسين وظائف الكلى

هذا المعدن يُساعد الكلى لإزالة الفضلات الضارة من خلال عمليةالإخراج، وبالتالي فإنه يحافظ على أعضاء الجسم نظيفة، بالإضافة إلى أنه يُحول دون تكون الحصوات.

– تحسين وظيفة الدماغ

يُساعد البوتاسيوم على حمل الأوكسجين إلى الدماغ، ويدعم أيضاً وظائف مهمة مثل الحفظ عن ظهر قلب، التعلم وتنشيط الذاكرة.

– علاج الشد العضلي

ولأن البوتاسيوم مطلوب لنمو ووظائف أنسجة العضلات فإن نقص البوتاسيوم سيتسبب في حدوث شد عضلي، والذي يُمكن علاجه بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز.

– الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني

يتم استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم في الكثير من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، حيث أنه بمثابة موازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة . ويعمل على إمتصاص جزيئات الماء من البيئة إلى البشرة . ويُفضل بدلاً من استخدام هذا المعدن من خلال مستحضرات التجميل ، ويمكن إدراجه في وجبات الطعام.

– زيادة نمو الشعر

إذا كان معدل نمو الشعر لديكِ بطيء ، وكنتِ تبحثي عن طرق طبيعية لزيادته ، فإن البوتاسيوم يُساعدك على تحقيق ذلك.

ومن مصادر البوتاسيوم الطبيعية الأفوكادو والموز والفاصولياء والشمام والشمندر والفاكهة الحمضية، وأيضاً البندق، والبطاطا والزبيب، كما يوجد فى الحبوب الكاملة والسبانخ والكرنب والبقدونس والكرفس

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

530×80-scitec